عن منشورات جامعة أوهايو، صدر هذه السنة مؤلف أمريكي حول السينما المغربية تحت عنوان: "المغرب سينمائيا: الفيلم المعاصر في مجتمع متغير" للكاتبة فاليري كاي أورلاندو (Valerie Key Orlando)، أستاذة الأدب الفرنسي والفرنكوفوني بجامعة ماريلاند.
يقع الكتاب في 190 صفحة من الحجم المتوسط، وينقسم إلى خمسة فصول، بالإضافة إلى مقدمة بعنوان: 'السينما الوطنية المغربية: صناعة القطاع'، وخاتمة موسومة ب: 'مستقبل السينما المغربية'. وتمت عنونة الفصول الخمسة كما يلي: الفصل الأول: 'نظريات وجدالات: الأفلام المغربية كنصوص اجتماعية-واقعية'؛ الفصل الثاني: 'قضايا وسياقات و'حروب ثقافية': مغاربة مقيمين بالخارج مقابل مخرجين داخل الوطن'؛ الفصل الثالث: 'أطفال أشرار ومخدرات و'الروك ن رول': القصص الحضرية للمغاربة'؛ الفصل الرابع: 'السجن والتعذيب والشهادة: إعادة سرد أفلام سنوات الرصاص'؛ الفصل الخامس والأخير: 'أصوات النساء: توثيق المغرب من خلال عدسات المؤنث'.
نود الإشارة في الأخير إلى أن هذا الكتاب هو الكتاب الأمريكي الثالث الذي اشتغل على السينما المغربية، ذلك بعد الكتاب الأول: "ما وراء الدار البيضاء: محمد عبد الرحمان التازي ومغامرة السينما المغربية" للكاتب كيفين دواير (2004)؛ أما الكتاب الثاني فهو "ما السينما المغربية: دراسة نقدية وتاريخية 1956-2006" (2009).